شاعرة بريطانية شابة تدعى آرش هيدز  صنعت التاريخ بعد بيع قصيدة واحدة عنوانها أركاديا بأكثر من نصف مليون دولار في مزاد في نيويورك.

باعت آرش هيدز قصيدتها أركاديا مقال 525.000 دولار في كريستيز للمزادات في مانهاتن، ما يجعلها القصيدة الأغلى في تاريخ الشعر.

تم البيع في المزاد حسب تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) كأول عملية بيع من هذا النوع في مجال الفنون الجميلة، وكان الإنتاج من خلال الجمع بين الشعر وفنان بصريات معاصر يدعى أندريه ريزنجر وموسيقي حائز على جوائز جرامي يدعى راك RAC.  

وهذه أول صفقة تجارية من خلالها يباع الشعر من خلال تقنية السلاسل الكتلية (البلوكتشين).

تبلغ القصيدة 102 سطراً، ما يجعل كل سطر فيها يساوي 5000 دولار، ويبلغ عدد كلماتها 1000 كلمة، ما يجعل كل كلمة تساوي 525 دولار.

تتناول قصيدة أركاديا مفاهيم عصرية مثل القلق والوحدة الناجمين عن بنى ثقافية واجتماعية مختلفة.

أصدرت الشاعرة الرومانسية المعاصرة آرش هيدز (وهذا اسم مستعار) ثلاثة كتب على قائمة الكتب الأفضل مبيعاً رغم أنها لم تحترف الشعر إلا من ثلاث سنوات فقط، وهي "المد العالي: شعر وبطاقات بريدية"، و"ذهب الأحمق: شعر وبطاقات بريدية" و "رومانس ورقي عن الحب والصداع"

بذلك تكون آرش هيدز أول شاعر أو شاعرة يباع عملها على هذا المستوى. وتنضم إلى شعراء بريطانيين آخرين بهذا الإنجاز الكبير بمن فيهم بيتر دويج، وبانكسي وداميان هيرست.

تقول آرش هيدز: "أن أكون قادرة على إبداع عمل بهذه الرسالة التي أهتم بها مع صديقين لي أحترمهما وأعجب بهما كان حلماً قد تحول لحقيقة".

"ثم أن يحظى هذا العمل باهتمام دار مزادات عالمية رائدة في حقل الفنون وأن تتم هذه الصفقة إلى جانب عمالقة مثل دويج وهيرست، فهو أمر لم أعتقد أنه ممكن أبداً".

"وبعد أن أصبحت لدي أغلى قصيدة في العالم تباع فلا بد أنني أحس بشعور سوريالي وأشعر بالسعادة للطريقة التي استقبلت بها قصيدة أركاديا. وأرجو أن يشجع هذا الأمر المبدعين على تحقيق أحلامهم."

List blog

Pages